الثلاثاء, 09 آب/أغسطس 2016 21:28

جبل عينين أو جبل الرماة

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

جبل صغير يقع شمال المسجد النبوي على بعد نحو ثلاثة كيلومترات منه. وهو الجبل الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرماة أن يتمركزوا فيه في غزوة أحد، وكان عددهم خمسين رجلاً، ليَحمُوا ظهورَ المسلمين مِن تسلُّلِ المشركين. لكن وقع ما ذكرناه آنفًا.

واسم الجبل جبل عَينَين، لكن بعد حصول تلك الوقعة سمي بجبل الرماة.

وفي الصحيح عن البراء بن عازب - رضي الله عنهما - يحدِّث قال: (جعل النبي صلى الله عليه وسلم على الرَّجّالة يوم أحد -وكانوا خمسين رجلا- عبدَ الله بنَ جُبَير، فقال: «إن رَأَيتمونا تَخطَفُنا الطَّيرُ فلا تَبرَحُوا مكانَكم هذا حتى أُرسِلَ إليكم، وإن رأيتمونا هَزَمنا القَومَ أو وأَوطأناهم فلا تَبرَحُوا حتى أُرسِلَ إليكم»، فهزموهم، قال: فأنا -والله- رأيتُ النساءَ يَشتَدِدنَ قد بَدَت خَلاخِلُهنّ وأَسوُقُهنّ رافِعاتٍ ثِيابَهنّ، فقال أصحابُ عبدِ اللهِ بنِ جُبَيرٍ: الغَنِيمةَ أَي قَومِ، الغنيمةَ، ظَهَرَ أَصحابُكم، فما تَنتَظِرُون! فقال عبدُ الله بن جُبَير: أَنَسِيتم ما قال لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالوا: واللهِ لَنَأتِيَنَّ الناسَ فلَنُصِيبَنَّ مِن الغنيمة، فلمّا أَتَوهم صُرِفَت وُجُوهُهم، فأَقبَلُوا مُنهَزِمِين، فذاك إذ يَدعُوهم الرَّسُولُ في أُخراهم، فلم يَبقَ مع النبي صلى الله عليه وسلم غيرُ اثني عشر رَجُلا، فأَصابُوا منّا سبعين)([1]).

 ___________________________________

([1]) أخرجه البخاري (ج3/1105 رقم2874) ط ابن كثير اليمامة، وأخرجه أحمد (ج4/293 رقم18616) ط مؤسسة قرطبة، كلاهما عن البراء بن عازب.

عدد الزيارات 3251 مرة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة