طباعة
الأحد, 14 كانون1/ديسمبر 2014 15:29

الأسباب الموجبة للطلاق

كتبه
قيم الموضوع
(4 أصوات)

ما هي العيوب التي بسببها يحق للمرأة أن تطلب الطلاق من الزوج؟.


الجواب:

أولاً: أن يكون به مرض منفر. والمرض المنفر أدخل فيه العلماء في مجمع البحوث الإيدز، المرض المعدي والمنفر يكون كالجذام كالبرص .. مثل هذه الأشياء فيجوز طلب الفسخ لأنه يمنع من الاستمتاع بين الزوجين.
ثانيًا: أن يكون عنده ما يعوق من الاتصال الجنسي كعدم وجود الآلة كشيء طرأ عليه أفقده هذا. فإنه إذا كان قبل الزواج فيجوز لها طلب الطلاق. أما إذا كان قد طرأ من مرض فإنه لا يجوز لها طلب الطلاق. إذًا العيوب التي تكون في الرجل إما أن تكون متعلقة بالقضية الجنسية، وإما أن تكون متعلقة بالقبول وعدوى المرض وفي كل من الأمرين يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق عن طريق القاضي وإن عفت عن هذا وصبرت على زوجها فلا بأس به ولها الثواب.
ثالثًا: الجنون. أن يصاب بالجنون.
رابعًا: الغياب الطويل الذي يترتب عليه فتنة لها. أما المدة فقد أفتوا العلماء أنه فيما فوق السنة وعليه أخذ كثير من الناس وبعضهم جعله أربعة، هذا الأمر مناط إلى القاضي الذي يقيم المسألة.
بالنسبة لغياب الزوج إذا انقطعت أخباره ولكن إذا كان هناك اتصالات أو مراسلات والزوجة تعلم بها ن فليس فقط أن تنقطع أخباره لأنه قد يكون مسجونًا في قضية تخل بالشرف. فلها حينئذ أن تطلب الطلاق للضرر. لأنها أولاً سمعتها تلوث بالاتصال به ولم تكن هي قد أخذته على هذه الحال. ثانيًا أن البعد قد يضر بها وهذا مرده إلى القاضي. فلابد من الذهاب إلى القاضي حتى يحكم بما يراه في كل حالة.
كل هذا يتوقف على ما إذا كان يرجى برؤه أم لا حتى لا يتخذ الأمر ذريعة لبعض النساء تدعي إفكًا وظلمًا على زوجها أنه مريض ولا يرجى برؤه يعني ميؤس من حالته بمعنى أصح.

الفارق في هذا والمانع منه أن هذا كله مرده إلى القضاء. القاضي سوف يرى كل هذا.
نعم سيرى إذا كان قابل للبرء أم لا، يرى أنه إذا ما أعطاه مهلة أو لا يعطيه مهلة إلى آخر ما هنالك.
ولذلك الأمر لما علقناه بالقضاء اطمأننا على أن كل هذه الشروط سوف يراعيها القاضي الذي يحكم بالعدل بين الناس.

عدد الزيارات 18910 مرة

3 تعليقات

  • تعليق سليم امين حسن الجابري الإثنين, 01 حزيران/يونيو 2015 00:18 أرفق سليم امين حسن الجابري

    تزوجت كريمتي وحصل خلوة شرعية وبعد شهر حضرت بيت الاب وذلك لاهانتها من الزوج وتطور الامر من فصل ودي الي اللجوء للمحكمة وعرضها علي الطب الشرعي الذي اقر بانها بكر واخذنا حكم درجة اولي بالطلاق للضرر وفي الاستئناف اقر الطب الشرعي ببكارتها ولكن جاء حكم الاستئناف بالغاء الحكم الابتدائي مما حدي بها الي اقامة دعوي خلع ولم يتم الحكم لانها دخلت تحقيق لان الزوج ادعي كذبا بانه دفع مقدم المهر وفجاة بادر الزوج بانه مستعد للطلاق مقابل الا نكتب بكرا وانه دخل بها فهل هذا يجوز شرعا او قانونا .اغيثونا (مع العلم ان كريمتنا في هذا السياق منذ خمسة سنوات ) هل هذا هو اسلامنا الحق ؟ نرجو من فضيلتكم سرعة الافادة مع الشكر الجزيل .

  • تعليق FARIDA ABDO الإثنين, 19 كانون2/يناير 2015 14:13 أرفق FARIDA ABDO

    سلمت يداك ولا فض فوهك سيدى

  • تعليق FARIDA ABDO الثلاثاء, 16 كانون1/ديسمبر 2014 13:30 أرفق FARIDA ABDO

    مولانا من افضل مفتييين العصر مفيش غيره اساسا