طباعة

هل تكون الزكاة علي الأسهم والأرباح في الشركات أم علي الأرباح فقط وما هي نسبة الزكاة ؟ وإذا كانت الزكاة علي الأسهم والأرباح وكان المساهم قد دفع الزكاة في السنوات السابقة فما هو بيان الحكم الشرعي ؟

السبت, 24 سبتمبر 2016 16:28 كتبه

من المقرر شرعاً أن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة وفرض عين علي كل مسلم توافرت فيه شروط وجوب الزكاة وأهمها أن يبلغ المال المملوك النصاب الشرعي وأن تكون ذمة مالكه خالية من الدين وأن يمضي علية سنة قمرية. والنصاب الشرعي هو ما يعادل قيمته بالنقود الحالية 85 جراماً من الذهب عيار.21 (1).
والأسهم تعتبر من عروض التجارة لأن صاحبها يتجر فيها بالبيع والشراء ويكسب منها كما يكسب كل تاجر من سلعته وقيمتها الحقيقية التي تقدر في الأسواق تختلف في البيع والشراء عن قيمتها الأسميه فوجب أن تكون وعاء للزكاة ككل أموال التجارة .
وبناءً علي ذلك : إذا بلغت القيمة الحقيقية للأسهم النصاب الشرعي أو أكثر وجبت فيه الزكاة بعد استيفاء الشروط المنوه عنها سابقاً بواقع2.5% كما تجب الزكاة سنوياً علي العائد طالما يضم إلي رأس المال .
أما إذا كان المساهم قد دفع زكاة المال علي الأرباح فقط في سنوات سابقة فعلية أن يحسب القيمة الحقيقية للأسهم في السنوات الماضية ويخرج زكاتها بنسبة 2.5% عن كل سنة >

___________________________________________

(1)  انظر : الأنوار ( 1 / 202 ) ومغني المحتاج ( 1 / 397 ) وأسهل المدارك ( 1 / 376 ) وبداية المجتهد ( 1 / 228 ) .

عدد الزيارات 7642 مرة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

1 تعليق

  • تعليق محمد الأمير الثلاثاء, 31 يناير 2023 20:22 أرفق محمد الأمير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منذ عام هجري كنت أمتلك مبلغ ٤٠٠ ألف جنيه وضعت منهم ٦٠ ألف في شهادة ١٨ % و٣٤٠ في البرصة ولم اربح في البرصة ولا جنيه طوال العام بل كان هناك خسارة ولكن بفضل الله تم تعويض المبلغ اما مبلغ ٦٠ ألف فالارباح الخاصة به يتم صرفها ضمن مصروفات البيت ما هو حكم الزكاة في تلك الأموال